أن التكنولوجيا ليست مجرد مجموعة من الآلات والأجهزة الحديثة كما يفهمها البعض.إن هذه الآلات ما هي إلا جزء من التكنولوجيا.
إن التكنولوجيا منظومة من العمليات التي تسير وفق معايير محددة، وتستخدم جميع الإمكانات المتاحة مادية كانت أم غير مادية، بأسلوب فعال لإنجاز العمل المرغوب فيه بدرجة عالية من الإتقان والكفاءة.
وهناك ثلاث معان للتكنولوجيا تفهم من السياق:
- التكنولوجيا كعمليات: وتعني التطبيق النظامي للمعرفة العلمية أي تطبيق النظرية للخروج بناتج عملي.
- التكنولوجيا كنواتج: وتعني الأدوات، والأجهزة والمواد الناتجة عن تطبيق المعرفة العلمية.
- التكنولوجيا كعملية ونواتج معا: وتستعمل بهذا المعنى عندما يشير النص إلى العمليات ونواتجها معا.
وهناك تعريف معتمد للتكنولوجيا:
تعريف لجنة تكنولوجيا التعليم الأمريكية: تتعدى تكنولوجيا التعليم نطاق أية وسيلة أو أداة. إنهاء العمل وفق نظام ومنهج في تصميم العملية التعليمية وتنفيذها وتقويمها في ضوء أهداف محددة على أساس نتائج الأبحاث في مجالي التعليم والاتصال البشري مستحدمة الموارد البشرية وغير البشرية من أجل إكساب التعليم مزيداً من الفعالية.
علاقة الوسائل التعليمية بتكنولوجيا التعليم:
إن الوسائل التعليمية ما هي إلا جزء بسيط من تكنولوجيا التعليم التي اتخذت من منحنى النظم طريقة عمل يبدأ بتحديد الأهداف التربوية وينتهي بعملية التقويم.
إن التكنولوجيا منظومة من العمليات التي تسير وفق معايير محددة، وتستخدم جميع الإمكانات المتاحة مادية كانت أم غير مادية، بأسلوب فعال لإنجاز العمل المرغوب فيه بدرجة عالية من الإتقان والكفاءة.
وهناك ثلاث معان للتكنولوجيا تفهم من السياق:
- التكنولوجيا كعمليات: وتعني التطبيق النظامي للمعرفة العلمية أي تطبيق النظرية للخروج بناتج عملي.
- التكنولوجيا كنواتج: وتعني الأدوات، والأجهزة والمواد الناتجة عن تطبيق المعرفة العلمية.
- التكنولوجيا كعملية ونواتج معا: وتستعمل بهذا المعنى عندما يشير النص إلى العمليات ونواتجها معا.
وهناك تعريف معتمد للتكنولوجيا:
تعريف لجنة تكنولوجيا التعليم الأمريكية: تتعدى تكنولوجيا التعليم نطاق أية وسيلة أو أداة. إنهاء العمل وفق نظام ومنهج في تصميم العملية التعليمية وتنفيذها وتقويمها في ضوء أهداف محددة على أساس نتائج الأبحاث في مجالي التعليم والاتصال البشري مستحدمة الموارد البشرية وغير البشرية من أجل إكساب التعليم مزيداً من الفعالية.
علاقة الوسائل التعليمية بتكنولوجيا التعليم:
إن الوسائل التعليمية ما هي إلا جزء بسيط من تكنولوجيا التعليم التي اتخذت من منحنى النظم طريقة عمل يبدأ بتحديد الأهداف التربوية وينتهي بعملية التقويم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق